Home Table of Contents

 

LASER & LASER ACUPUNCTURE

Translated by Dr. Yousef Krakrah

Sponsor: Institute of Spinal Cord Injury, Iceland

 

1) Shimon Rochkind

2) Kimberly Byrnes, Juanita Anders, et al.

3) Albert Bohbot

4) Margaret Naeser

 

 الليزر وعلاج الوخز بالليزر

الليزر يضاعف الضوء عن طريق انتاج اشعات ضوئيه متلاحمه. اشعات الليزر قليلة الطاقه تجد الكثير من التطبيقات العلاجيه لها. مثال, المعالجون بالوخز بالابر يستبدلون الابر بالليزر في علاجاتهم. بشكل عام الليزر يمثل آليه بالغير باضعه, عديمة الالم, للتحفيز البيولوجي من دون حرق الانسجه.  العلماء يخمنون ان تحفيز كهذا من شانه ان يحسن من تنفس ووظيفة الخلايا, وتصليح الدنأ والرنأ ( DNA , RNA ). بحث جدير في الطريق الى اظهار قدرة الليزر في علاج الاعصاب المحيطيه واصابات النخاع الشوكي.

1) د. سيمون روتشكيند (اسرائيل) قام بعلاج 31 مريضا مع اصابات جديره في النخاع الشوكي واعصاب ذيل الحصان (بمعدل 3 سنوات بعد الاصابه) بواسطة الليزر 6 ساعات يوميا, لمدة 21 يوما متتابعا. من هؤلاء المرضى ما يقارب النصف اظهروا بعض التحسن.

روتشكيند قام ايضا في اختبار تأثيرات زرع خلايا النخاع الشوكي الجنينيه وعلاج الليزر على المعافاه بعد اصابات النخاع الشوكي على الفئران . النتائج اشارت ان احسن المعافاه للاطراف, المشي, التوصيل الالكتروفيزيولوجي, والمعطيات التشريحيه (والتي تمثل نمو الانسجه المزروعه) قد حدثت بعد ان تم زرع الخليه واشعاعها بالليزر.

هذا العمل ذو اهميه بسبب ان عدة مرضى والين حظوا بـعمليات زرع عصبيه, او اعصاب الشم, او انسجه خلايا جذعيه الى نخاعهم المصاب, عززوا هذا الزرع عن طريق الوخز بالليزر كما يتم شرحه ادناه.

2) مع ان الدراسات قد تمت على نماذج حيوانيه, د. كيمبرلي بيرنيس وزملاء (الولايات المتحده) قاموا في تزويد معلومات مثيره والتي تقترح انه قد يكون لها دور مساعد في تأثيرها على اصابات النخاع الشوكي. بالتحديد, دراستهم اظهرت ان طاقة الليزر من شانها ان تغير تعبير الجينات في خلايا الفئران بعد اصابات النخاع الشوكي ولها تأثير جدير ضد الالتهابات في النخاع المصاب. بذلك, من شأن الليزر ان يقلل من الضرر الثانوي, وبذلك تزود آليه والتي تمكن محاو رالاعصاب بالتجدد.

بالاضافه الى ذلك, علاقة مع عمليات زرع انسجه حاسة الشم كما تم مناقشتها من قبل, فان طاقم د. بيرنيس قام مؤخرا باظهار ان الاشعاع بالليزر يغير من تعبير الخلايا الشم المغلفه. وتوصل الباحثون الى ان العلاج بالليزر يعزز من عوامل نمو عصبيه رئيسيه وبروتينات خارج الخلايا والتي تدعم الاعصاب خلال التجدد. وبذلك استنتجوا ان البيانات تدعم دمج علاج الليزر مع زرع خلايا الشم المغلفه.

3) البرت بوهبوت (فرنسا) قام بتطوير علاج الوخز بالليزر والذي يدمج عناصر من الوخز بالابر وعلاج الليزر, والذي كلا العلاجين اظهروا قدره على استعادة الوظيفه بعد اصابات النخاع الشوكي. مع ان استعمال الليزر لتحفيز نقاط الوخز بالابر ليس بجديد, فان بوهبوت قام بتطوير وصقل هذه التكنولوجيا وتوجيهها نحو الشلل.

مع دعم الحكومه الفرنسيه في تقديم منح لنقل التكنولوجيا ودعم العلماء في احدى جامعات الهندسه الرائده في فرنسا, بوهبوت طور آله الكترونيه مركبه والتي استبدلت اشعة الليزر تحت الحمراء لابر علاج الوخز بالابر. هذا الجهاز بشكل خاص يبث طاقه تحت الحمراء منطقة في طيف الضوء بجانب الضوء المرئي.

اساس  علاج الوخز بالليز ريتركز على شبكه والتي تتالف من اكثر من 300 نقطه وخز والتي يوضحها بوهبوت بالتاسس على دراسات لسنوات طويله, بضمنها دراسات انصاص صينيه قديمه. الشبكه تنسب خطوط  طاقة الوخز بالابر لمقاطع جلديه . بوهبوت يؤمن ان هذا التحفيز للطاقه من خلال هذه الشبكه يعيد بعض من الوظيفه.

بسبب كون علاج الوخز بالليزر يبدو انه بمستطاعه ان يستعيد وظيفة جديره بكثير من الذين قد يعانون  من اصابات سريريه كامله, بوهبوت يخمن انه من الممكن استعادة بعض من الوظيفه بدون تواجد اتصال مباشر من الاعصاب في منطقة الاصابه. باستبدال العقيده البيوطبيه السائده, بوهبوت يؤمن انه هنالك آليه داعمه للنخاع الشوكي لايصال المعلومات من الدماغ الى الجسم. وهو يقترح ان الاشاره من الممكن توصل عن طريق دفقات من  الطاقه الكترومغناطيسيه  بدل من الطريقه العاديه, البيوكيماويه, اي عن طريق خلايا عصبيه سليمه باستعمال الناقلات العصبيه. بالحقيقه, الطب الصيني التقليدي يقترح انه هنالك تفاعلات من الطاقه فوق وتحت منطقة الاصابه. 

التجدد ممكن عن طريق تشغيل اعصاب متبقيه ساكنه والتي نجت الاصابه. العلماء الان يؤمنون ان اعصاب ساكنه كهذه تميز الكثير من لااصابات والتي تعد باصابات سريريه كامله وانه هنالك حاجه الى تشغيل قليل من هذه الاعصاب لاستعادة بعض من الوظيفه, ربما يكون الوخز بالليزر هو المفتاح العلاجي لتشغيلهم.

بوهبوت قام بعلاج الكثير من الاشخاص مع اصابات النخاع الشوكي , العديد الذين قاسوا الاصابه لمدة سنه على الاقل. العديد منهم يدعون انهم استعادوا وظيفة جديره.

الحصص يزاد عليها  تدريبات التاهيل الجسماني التقليديه والتي تم تصميمها الى تعزيز استعادة الوظيفه المفقوده. بوهبوت وزملاء د. سيسل جيمي كولت درسوا هذه تاثيرات برنامج الوخز بالليزر في 22 فردا مع اصابات النخاع الشوكي (كلا اصابات شامله رباعيه وشلل سفلي) ووجدوا انه مع مرورالزمن, يزداد محيط الفخذ والرجل. 

الوخزبالليزر حاله دراسيه : دانيئل

بينما وهو ضابط في المدرسه العسكريه في نيوبورت رودي ايلاند, قاسى دانيئل من اصابه صدريه بمستوى T12 جراء حادث طرق 4 اشهر قبل تخرجه عام 1999 من الجامعه للقوات البحريه. فانه يقول " في الستة الاشهر الاخيره والتي عمل فيها مع البرت, لاحظت كلا التطورين العملي والفيزيولوجي. القدره على التدويس في دراجة التمارين والمشي بواسطة المساتد قد زادت من الدوره الدمويه وساعدت كلا قدمي في البقاء معافين والشفاء بسرعه اكبر. وزيادة على الفائده الجسمانيه, فان هذا التقدم زاد من الثقه النفسيه وزود ارادتي في العمل بجد اكبر.

 4) د. مارغاريت ناسر وزملاء (الولايات المتحده) قامت بتطوير علاج ناجع لمتلازمة النفق الرسغي المرافقه لاصابات النخاع الشوكي والتشنج والمشاكل التي تتعلق بطوي اليد. علاج ناسر بالاخص يحفز نقاط وخز باليد باشعة ليزر قليلة الطاقه وتيار كهربائي متوسط. بالتحديد, العلاج يستعمل 1) مؤشر ليزر والذي يعمل بواسطة بطاريتين AAA و2) محفزات عصبيه ميكروامبيريه عبر الجلد باستعمال جهاز 100 TENS MicroStim.

اسلوب ناسر مدعوم من دراسات سريريه صارمة التصميم. هذه الدراسات تؤشر على انه ما يقارب ال%90 من الافراد مع علاج بسيط الى متوسط بال CTS المعالجين ببرنامجها ثلاث مرات في الاسبوع لمدة 4-5 اسابيع على يد معلاج بالوخز بالابر مرخص سيحظون بالتخلص من الالم لمده طويله بواسط الCTS .

 

TOP