Home Table of Contents

 

IMPLANTATION OF NERVE SEGMENTS

Translated by Dr. Yousef Krakrah

Sponsor: Institute of Spinal Cord Injury, Iceland

 

 

1) Heinrich Cheng (Taiwan)

2) Dr. Shaocheng Zhang (China)

3) Dr. Carl Kao (Ecuador)

زرع مقاطع عصبيه.

1) د. هينريك تشينج : في عام 1996, قام د. تشينج وزملاء (السويد) بنشر مقال واسع حول تجدد الوظيفه في نخاع شوك الفئران بعد زرع اعصاب محيطيه. بالاعتماد على عمله, منذ ذلك الحين قام بزرع مقاطع من الاعصاب وحقن خليط من عوامل النمو الى منطقة الاصابه في الكثير من المرضى مع اصابات النخاع الشوكي الحاده والمزمنه. هنالك اهتمام جدير باصابات النخاع الشوكي في تايوان لأن زوجة رئيس الدوله تعاني من هذه الاصابه.

مؤخرا, تشينج وزملائه  (تابي, تايوان) قدموا تقرير عن حاله لمريض الذي تلقى العلاج والذي عانى من الاصابه جراء طعون التي تلاقاها اربع سنين ما قبل . الطعن يمثل اصابه مميزه من القطع  اكثر من اصابات الرض والتي يعاني منها معظم المرضى. بالتحديد, الاصابه كانت في مستوى T11 تم ايصالها بمساعدة مقطع من العصب الربلي والذي اعاد بعض من المسارات العصبيه الخاصه من الماده البيضاء (white matter) والى الماده السنجابيه (gray matter). المناطق المزروعه تم تثبيتها بمساعدة لصق من الفيبرين والذي احتوى على خلايا آرومه ليفيه (fibroblast) وعوامل نمو اخرى. بعد سنتين ونصف من العمليه تحسن المريض من درجه C الى درجه D والتي تمثل شلل اقل في معيار ASIA الواسع الاستعمال.

على مر الفتره الزمنيه من 2000-2003 قام تشينج بمعالجة 25 حاله بهذا الاسلوب. من هذه الحالات , 10 مع اصابات عنقيه والذين سبعة منهم تحسنوا في القدرات الحركيه والحسيه. ولهذا منح الحق بمعاالجة 115 مريضا آخرين.

2) د. شاوتشينج زانج (الصين) قام عن طريق الجراحه المجهريه بزرع مقاطع من الاعصاب المحيطيه الى مناطق الاصابه في مرضى مع اصابات كامله لاصابات النخاع الشوكي. بالتحديد, بعد فتح الطبقه الخارجيه المحيطه والتي تدعى الام الجافيه (dura mater) , العديد من الاحزمة الليفيه اللاصقه تم ازالتها وبعدها زرع مقاطع من العصب الربلي الذاتيه (اي من رجل المريض ذاته) تم زرعها في شقوق ضحله التي تم شقها بطول اطول بقليل من مساحة التشوه. قبل الزرع تم تعرية هذه المقاطع من الانسجه الضامه المغطيه. وبذلك جعلهم يشبهون انسجة اعصاب "ذيل الحصان" . من ال 35 مريضا الذين تم معالجتهم 30 كانوا ذكور و 5 اناث. والذين تراوحت اعمارهم بين ال 16 وال 42 سنه, وقاسوا اصاباتهم من 6 الى 26 شهرا معدل ( 13 شهرا) قبل العمليه الجراحيه.  عشره اصيبوا في مستوى T7-9 , 19 اصيبوا في T10 12 و سته اصيبوا في L1-2. 32 مريضا استرجعوا بعض من الوظيفه التنقليه بعد الاصابه.

3) د. كارل كاو (اكوادور): بالاعتماد على بحثه السابق على كلاب مع اصابات النخاع الشوكي والتي تم عملها في جورج واشنطون ( واشنطون), قام كاو بزرع مقاطع من الاعصاب المحيطيه في مناطق الاصابه في مرضاه الذين عانوا اصابات التنخاع الشوكي,  وتم تقريره انه قام بعلاج 600  مريضا. وقد قام يالتحديد في زرع مقاطع من العصب الربلي من رجل المريض الى منطقة الاصابه وتغطيتها بقطعه غير متصله من الكيس التربي وتوصيل هذه الانسجه مع الدوره الدمويه (انظر تحتاه في المناقشه) . لتعزيز نجاة وبقاء القطع المزروعه, تم معالجة المريض مع ضغط عال من الاوكسجين  وبعدها مع ماده المعززه للتوصيل 4-aminopyridine  (كلا العلاجين يتم مناقشتهم من بعد).

TOP