Home Table of Contents

 

NEED FOR OPEN-MINDED COORDINATION & COLLABORATION

Translated by Dr. Yousef Krakrah

Sponsor: Institute of Spinal Cord Injury, Iceland

 

 

 

الحاجه الى تعاون مشترك وتناسق منفتح.

هذا المصدر والمشروع من ورائه متاسسين على ان الكامل اعظم من المجموع, وتسمح بتلائم افضل لقطع اللغز المبعثره والمتواجده في جميع انحاء العالم والتي ستسرع في تطوير علاجات اعادة الوظيفه لاصابات النخاع الشوكي. هنالك عوامل كثيره والتي يجب اعتبارها لتسريع هذا التلائم مثال على ذلك: 

1) الضروره الى حلول متعددة الصرامه: حتى علمائنا الاكثر شهره لاصابات النخاع الشوكي يعلمون القليل عبر مجال اختصاصهم . مع ذلك, فان قفزات التطور تتطلب معرفه كهذه, والتي هي فطنات المتلائمه من انضباطات مختلفه. 

الكاتب قام بترتيب مؤتمر متعدد الانضباطات لاصابات النخاع والتي تأوجت في حفله فاخره والتي تميزت بحضور عده مشاهير ككريستوفير ريف. بسبب الاحتفال , العلماء لصقوا للحفله حتى النهايه وكشفوا انفسهم لمواضيع خارج نطاق البؤره المركزيه. مع ان كل محادثه كانت تتعلق باصابات النخاع الشوكي , فانه كان من مدهشا  مراقبة مثلا المعرفة القليله للاطباء عن تطورات ثوريه في مجالات العلوم العصبيه, وكيف ان الكثير من الباحثين في العلوم الاساسيه لم يلتقوا ابدا شخصا مع اصابة النخاع الشوكي, هذه كانت المشكلات واولويات المصابين باصابات النخاع الشوكي. بسبب هذا الوعي والذي يتمثل  بـ"لا نستطيع رؤية الغابه بسبب الاشجار" فأنه يعرقل الكثير من التطورات الجديده لعلاجات اصابات النخاع الشوكي, نحن بحاجه الى آليات اكثرالتي تتبنى وجهات نظر متعددة الانضباطات. 

2) الحاجه الى تعاون مشترك دولي:  نحن بحاجه الى تبني بناية اكثر جسور لتعاونات دوليه. مثال, لتقييم علاجات لاصابات النخاع الشوكي الواعده, الكاتب  قام بالبحث في جميع انحاء العالم وفحص طرق ابداعيه متعدده لاسترجاع الوظيفه في الصين وروسيا.  كلا البرامج تم بنائهم على اساس صلب لبحث علمي, والذي تم نقاشه على نطاق واسع في مجلات علميه روسيه وصينيه, والتي تم الموافقه عليها من قبل نقابة مؤسسات مواضيع الانسانيه. بالرغم من ذلك, بسبب ان العالم العلمي يشدد على الانجليزيه فان القليل من العلماء الراسخين حظوا بتقدير جيد, والايمان في عظمة بحثهم ,والتي عادة كان يتم رفضها. 

في مثال آخر, الاعتراف بان للصين اكثر الحالات لاصابات النخاع الشوكي في العالم فان الد. ويزه يونج والذي هو العالم المبادر في خلق شبكة تعاون مشتركه مع علماء صينيون ومراكز اخرى لتنفيذ تجارب سريريه والتي من صعب تنفيذها في اماكن آخرى. 

في مثال اخير,  لجنة الشريط الازرق رفيعة المستوى للمعهد الطبي الآكاديمي الوطني الامريكي للعلوم قامت مؤخرا في تطوير تقرير رئيسي تحت عنوان اصابات النخاع الشوكي: تقدم, وعود واولويات. بالرغم من طول التقرير فان اللجنه تجاهلت عدد كبير من العلاجات الواعده والتي طورت في اماكن اخرى في العالم وكيف ان مجتمعنا قد تحول الى مجتمع عالمي موحد. 

3) الحاجه الى الالمام بمساهمات العيادات/المعاهد الصغيره: على مر التاريخ, اهم اختراقاتنا الطبيه المهمه لم تاتي من جامعات رفيعة المستوى وانما من عيادات ومعاهد صغيره. مع انه هنالك عدة اسباب لذلك, فان الابداع عادة يتم تعبيره بشكل افضل في بيئه متحرره قيود الافكار المتسلطه التي تسود طاقم ابحاث كبيره او المنظمات التي تدعمها. 

الكثير من العيادات الصغيره تنتج نتائج مثيره للعجب. لأن هذه النتائج لم يتم انتاجها على يد تجارب سريريه صارمة التصميم وغالية الثمن ونشرها مجلات التي يتم مراجعتها من قبل العلماء, ولهذا يتم عادة رفضها على يد التقييمات البيوطبيه, والتي عادة تتجاهل ان فقط %10-20 من التطبيقات الطبيه المستعمله تم اثباتها علميا. العالم الفلكي الشهير كارل ساجين قال مره " غياب الدليل ليس بدليل على غيابه".  

لان العيادات الصغيره تركز على الحد الاقصى لاستعادة الوظيفه, فهم عادة يدمجون العلاج الرئيسي مع علاجات اضافيه, كالتأهيل الجسماني العنيف. لأن تأهيل كهذا بمقدرته استعادة بعض من الوظيفه, فهو عامل مربك للعلماء, والذين يبغون تقييم مساهمات الفرد لعلاجات متعددة التركيبات. لهذا السبب فان اولوية المريض لاستعادة معظم الوظيفه يجري بعكس غاية الباحث لنقاء علمي. 

بشكل مثالي, نحن بحاجه الى آليات والتي تعزز التقييمات الحاسمه للعلاجات الامطوره على يد عيادات صغيره ومستقله عبر اقامة علاقات مع معاهد المتركزه على الابحاث. 

4) الحاجه الى الاعتراف بدور العلاجات التقليديه/الاصليه: لأن معظم العالم ليس بمستطاعه توفير تكنولوجيا الطب الغربي, فان العلاجات الشفائيه التقليديه والاصليه ما زالت تلعب بشكل عام دورا مهما في العنايه الصحيه العالميه والتي بسببه اقترحت منظمة الصحه العالميه على الالمام بهذه العلاجات الى السياسات والبرامج الصحيه الوطنيه. مع ان مجتمعات الفقيره تمتلك اكثر حالات اصابات النخاع الشوكي, فهي تمتلك اقل القدره الى الوصول الى مصادر العنايه الصحيه والذي الكثير منا نأخذها بشكل تلقائي. اذا كنا نريد ان نصبح مواطنين عالميين مثاليين ونقلق للعالم كله وليس فقط المجتمعات الميسره , فانه علينا الاخذ بعين الاعتبار القسوات الاقتصاديه-الصحيه-والعنايه, وبالمقابل الانضباطات التقليديه/الاصليه عند التطوير سياسات لعلاج اصابات النخاع الشوكي. 

الحكم القديمه مازالت سارية المفعول حتى عصلانا هذا . مثال على ذلك, العلماء اظهروا ان الوخز بالابر يؤثر على تعبير الخلايا الجذعيه العصبيه في كثير من النماذج الحيوانيه لعلات عصبيه. بسبب هذه الدراسات المقترحه,  ودراسات اخرى التي تؤشر على ان الوخز بالابر باستطاعته استعادة بعض من الوظيفه في لاصابات النخاع الشوكي الانسانيه الحاده والمزمنه , الوخز بالابر تم دمجه الى عدد من برامج الخلايا الجذعيه لاصابات النخاع الشوكي. اذا كانت اقدم التقاليد الشفائيه في العالم الوخز بالابر- باستطاعتها التاثير على احدث صرعات العلاجات ( اي, الخلايا الجذعيه) , فانه علينا الانتباه والا فان القدره العلاجيه الواعده لهذه التكنولوجيا الناشئه قد تساوم وتفقد.  

5) الحاجه الى الاعتراف بالعوامل الاقتصاديه: بالاضافه الى الاسباب الانسانيه لخلق برامج لتسريع تطوير علاجات جديده لاصابات النخاع الشوكي, فانه هنالك عوامل اقتصاديه المجبر عليها. بعكس العديد من العلات العصبيه والتي تقصف في الأعمار البالغه, فان اصابات النخاع الشوكي تؤثر عادة راشدين صغار السن والذين مساهمتهم للمجتمع  ما زالت في بدايتها. بالاضافه الى التغيرات الفزيولوجيه التي تؤثر على الحياه بسبب الشلل, هؤلاء الافراد والذين يمتلكون عادة توقع معيشه ما يقارب المعدل الطبيعي ( على الاقل في الدول المتفدمه) , والذين يواجهون دفعات ماديه هائله على مر الحياه المتعلقه باصابات النخاع الشوكي والتي يتوجب دعمها اما عن طريق الفرد او المجتمع. كما تم تلخيصه في اصابات النخاع الشوكي: تحاليل للثمن الطبي والاجتماعي, السعر المباشر والغير مباشر على مر الحياه يقدر بملايين الدولارات. لذلك, لذلك دفعات سلفا لبرامج لتسريع تطوير علاجات جديده لاصابات النخاع الشوكي بمقدورها توفير مبالغ طائله للمجتمع في المستقبل. 

6) الحاجه الى دفع وجهة نظر المريض للمقدمه: الفيلسوف الالماني آرثور شوفنهاور: " كل انسان ياخذ حدود بصره لحدود العالم" الحقيقه لهذه الجمله هو الفرق بين توقعات الافراد مع اصابات النخاع الشوكي والعلماء. الاول يطالب حلول عالميه حقيقيه لعلات اصابات النخاع الشوكي الآن, بينما الآخر يؤمن ان الطريقه الافضل لتطوير حل كهذا هي الولاء لما يعتبره الاول عمليه علميه متحركه بسرعه. عن طريق بحث الانترنت. الناس الذين يعانوا اصابات النخاع الشوكي وافراد عائلتهم يستلمون بشكل متزايد لمحات لما هو بالمستطاع عمله ولا يريدون الانتظار الى حتى يعطي العلم اشارة "الابهام الى اعلى" في نقطه ما بعيده في المستقبل. 

لو انتظرت جوديونسدوتتير لموافقه كهذه, فان ابنتها كانت قد تخسر الوظيفه المستعاده والتي تحظي فيها اليوم. كما تم توكيده في حديث للرئيسه فينبوجادوتتير عام 2001, انها قضية حق انسانيه, احدى القوات التي تسمح للناس الذين يعانون من اصابات النخاع الشوكي الوصول الى معلومات للعنايه بصحتهم واتخاذ القرار هذا هو الهدف من هذا المصدر. كما اشرت عليه الرئيسه فينبوجادوتير ان الولاء الرئيسي للمشروع هو للناس مع اصابات النخاع الشوكي. مع ان العلم هو مهم جدا في تطوير علاجات جديده , فان الاساليب ليست مصونه  وعادة شخصيه  , ويجب اخضاعها لحاجة الناس , وليس العكس.

 

TOP